-->

adcash790

-------popcash------- ‐-----------------

السبت، 28 مارس 2020

ماهي خطوات الصلاة خلف الامام

ماهي خطوات الصلاة خلف الامام

ماهي خطوات الصلاة خلف الامام ؟ هذا ما سنوضحه اليوم من خلال هذا المقال، عندما خلق الله عز وجل عباده فرض عليهم العديد من الأمور التي يتوجب عليهم فعلها في الدنيا حتى يفوزوا برضاه في الحياة الدنيا والآخرة، وتُعد الصلاة واحدة من أهم تلك الأمور والتي جعلها الله تعالى في مقدمة الفروض التي سيسأل عنها عباده يوم الحساب، وهي واجبة على المسلم البالغ العاقل، ويمكن للمسلم أن يصلي بمفرده أو جماعة خلف الإمام، والأخيرة أفضل لأنها تزيد عن الصلاة الفردية بـ 27 درجة، وذلك لما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (صلاةُ الجماعةِ تَفضُلُ صلاةَ الفَذِّ بسبعٍ وعشرين دَرَجَةً)، وفي السطور التالية سنعرض بالتفصيل كيفية أداء صلاة الجماعة خلف الإمام.

ماهي خطوات الصلاة خلف الامام

أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمداومة على صلاة الجماعة لما فيها من عظيم الأجر، وإذا صلاها المسلم في المسجد فتظل صلوات الملائكة عليه ملازمة له في صلاته، ومن الممكن تأديتها في المنزل أو المسجد، وإذا تعذر على المسلم الصلاة في المسجد فذلك مسموح به في كافة الصلوات عدا صلاة الجمعة والتي يجب أن تؤدى داخل المسجد.
وتشمل صلاة الجماعة جميع الصلوات المفروضة ومنها الفروض الخمس والتراويح والقيام وصلوات العيد وغيرها التي يجتمع فيها المسلمون ويؤدونها خلف الإمام، فعندما يصلي المسلمون جماعة يتقدمهم إمام بخطوتين، أما عن كيفية أداء الصلاة خلف الإمام فهي لا تختلف عن أداءها مفردة، ولكن هناك عدة شروط يجب اتباعها سنوضحها في الفقرات التالية.

كيف اصلي خلف الامام

  • قبل بداية الصلاة يجب على المأموم استقبال القبلة والوقوف خلف الإمام وليس بمحاذاته في حالة صلاته في جماعة، ويجب أن يستحضر نية الصلاة حتى وإن كانت في قلبه فقط.
  • عند قراءة الإمام الفاتحة يجب على المأموم الاستماع له حتى ينتهي.
  • إذا كانت الصلاة سرية أو جهرية فيجب على المأموم أن يقرأ الفاتحة ببداية كل ركعة.
  • يجب على المأموم أن يتبع كافة ما يقوم به الإمام من ركوع وسجود وقيام، فلا يتقدم عليه أو يتأخر عنه.
  • عند نسيان الإمام للسجود فيجب عليه القيام بسجود السهو، ولا يجب ذلك على المأموم.
  • عندما يرفع الإمام من بعد ركوعه يجب عليه قول (سمع الله لمن حمده)، ولا يجب على المأموم ترديدها وإنما يقول (ربنا ولك الحمد).
  • بعد تسليم الإمام عن اليمين واليسار يسلم المأموم كذلك أيضًا.
أما عن إدراك المأموم للصلاة سواء في بدايتها أو نهايتها فهناك قواعد يجب اتباعها وهي:
  • في حالة وصول المأموم للمسجد عند بداية الصلاة فيجب عليه أن يؤدي كل الحركات التي يؤديها الإمام وكذلك سكناته دون زيادة أو نقصان، فيؤدي الصلاة كالمعتاد، حيث يبدأ بتكبيرة الإحرام ثم يقرأ الفاتحة ثم يركع ثم يرفع من ركوعه ثم يسجد ثم يقوم من سجوده وهكذا في جميع الركعات حتى تنتهي الصلاة.
  • أما في حالة عدم إدراك المأموم في بدايتها، حيث يصل إلى المسجد بعد أن يكون الإمام قد انتهى من الركعة الأولى ففي هذه الحالة يكون قد تمكن من لحاق الصلاة بالكامل، ويجب عليه أن يفعل مثلما وجد الإمام يفعل بعد وصوله مباشرة، فإذا كان يقوم فعليه أن يقوم مثله، وإذا كان قاعدًا فعليه أن يقعد مثله حتى تنتهي الصلاة.
  • ولكن في حالة وصوله متأخرًا بعد الركعة الأولى سواء في الركعة الثانية أو الثالثة فيجب عليه الإكمال مع الإمام ولكن دون تسليم في النهاية، حيث يجب عليه أن يؤدي ما فاته من ركعات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق