-->

adcash790

-------popcash------- ‐-----------------

السبت، 28 مارس 2020

ايات تتحدث عن الصحة من سورة الأعراف

ايات تتحدث عن الصحة

نُقدم إليكم ايات تتحدث عن الصحة وأهميتها، فقد حثنا الله تعالى في كتابه الكريم على ضررة الحفاظ على الصحة فهي تاج على رؤوس الأصحاء لا يشعر بها إلا من حُرم بها، لذا علينا أن نهتم بالمحافظة على صحتنا التي تُعد الوقود الحقيقي للجسم، فبلا صحة لا يُمكن للإنسان الذهاب إلى العمل لجني المال، أو التعلُم للحصول على مستوى أفضل وحياة تليق بنا في حال الاعتلال الصحي، فقد حثنا الحبيب المصطفى في قوله عليه الصلاة والسلام عن الصحة” من أصبح منكم معافى في جسده آمنا في سربه عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها”، فهيا بنا نتعرف على الآيات التي ذُكرت في القرآن الكريم عن الصحة وأهمية الحفاظ عليها من خلال هذا المقال الذي تُقدمه ، فتابعونا.

ايات تتحدث عن الصحة

لا تحلو الحياة ولا يهنأ بها الإنسان إلا إذا كان مُعافى في صحته يستطيع التحرك والتكلم، والتفكير، حيث إن الرسول صلى الله عليه وسلم كان كل صباح ومساء يقول” اللهم إني أسألك العافية في الدنيا و الآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني و دنياي، و أهلي و مالي اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي و من خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك من أن أغتال من تحتي”، لما يدل على أهمية الصحة والعافية التي ما أن يمنّ الله عليها للإنسان، يُعطيه الدنيا وما فيها، فإليكم أيات جاءت في الصحة ونعمتها.
وردت في سورة الأعراف المكية العديد من الآيات التي تنص على أهمية الصحة، حيث إنها من السور التي تصل عدد آياتها إلى 206 آية، لذا فهي من السور الطويلة، إذ أنها تأتي في الجزء السابع والثامن، وتضمنت أيات مدنية وهم من الآية 163 وحتى الآية 170، فإليكم أبرز تلك الآيات التي تُشير إلى أهمية الصحة، والتي نستوضحها فيما يلي:
  • فقد ورد في أهمية الحرص على الصحة في سورة الأعراف الآية 25″ قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ”.
  • كما جاء في سورة الأعراف في الآية 189″ هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا ۖ فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ ۖ فَلَمَّا أَثْقَلَت دَّعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحًا لَّنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ”.
  • فيما جاء في ذات السورة العديد من الآيات التي تحثنا على ضرورة الاهتمام بالصحة التي هي كنز ثمين لكل من يحرص عليه؛ فقد جاء في سورة الأعراف في الآية 195″ أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِهَا ۖ أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِهَا ۖ أَمْ لَهُمْ أَعْيُنٌ يُبْصِرُونَ بِهَا ۖ أَمْ لَهُمْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا ۗ قُلِ ادْعُوا شُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ كِيدُونِ فَلَا تُنظِرُونِ “.

ايات قرانية عن الصحة النفسية

إن الصحة النفسية هي التي يُمكنها أن تُشعل الحماسة في قلب وجسد الإنسان، وقد تُميته حيًا ويُصبح دمية لا ينفع ولا يشعر وليس بإمكانه أن يُجيد أي شيء يقوم به، لذا ورد في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تُشير إلى أهمية الحرص على الصحة النفسية،فإليكم دليل الحفاظ على الصحة النفسية ما جاء في القرآن نستوضحها فيما يلي:
  • جاءت الآية 124 في سورة طه في القرآن الكريم تقول” وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ”.
  • كما رودت في سورة الحشر في الآية 19″ وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ”.
  • فيما ورد في سورة الأنعام في الآية 125″ فَمَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ ۖ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ ۚ كَذَٰلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ”.
  • وكذا فقد جاء في سورة آل عمران ي الآية 101 ” وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنتُمْ تُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ ۗ وَمَن يَعْتَصِم بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ”.
  • ونعرض لكم أخيرًا روشتة علاجية من آيات القرآن الكريم كما جاء في سورة البقرة في الآية 153 “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ “.
استعرضنا من خلال مقالنا أبرز الآيات التي جاءت في القرآن الكريم الدستور الأول للمسلمين حيث الصحة النفسية والبدنية وكافة أمور الحياة والإرشادات التي نجدها في الكتاب الذي أنزله الله تعالى على الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق