-->

adcash790

-------popcash------- ‐-----------------

الاثنين، 2 ديسمبر 2019

كوكب المشترى لا يدور حول الشمس حقاً !

- إذا ما تخيلنا نظامنا الشمسي , فأول ما سيتبادر إلى ذهننا , هو نجمنا الشمس الثابت و المهيمن على بقية المجموعة التي تتألف من كواكب تدور في حلقات حول ذلك النجم الضخم , هذه الصورة بالطبع تجعل الأمور سهلة للفهم , ولكنها غير دقيقة عملياً , فلنأخذ كوكب المشترى كمثال , وهو أكبر كوكب في مجموعتنا الشمسية , هو في الحقيقة لا يدور حول الشمس .. قد تكون تلك الحقيقة صادمة للبعض , ولكنه في الواقع يدور حول بقعة في الفضاء الفارغ الفاصل بينه وبين الشمس والذي يُطلق عليها barycenter  ( وهو نقطة تمثل مركز الثقل لجسمين يدوران حول بعضهما  البعض )  تلك النقطة لا تقع داخل الشمس , وانما هي نقطة في الفضاء فوق سطح الشمس .
دعونا نوضح الأمر أكثر :
عندما يدور جسم صغير حول جسم أكبر , لا يتحرك الجسم الأصغر في مسار دائري مثالي حول الجسم صاحب الكتلة الأكبر , بل يدور الجسمان معاً حول نقطة تمثل مركز ثقل مشترك .
وفي الحالات التي نألفها كدوران الأرض حول الشمس , فإن مركز الثقل بين الأرض والشمس يقع بالقرب من مركز الجسم الأكبر وهو الشمس , بحيث يكون تأثير تلك الظاهرة لا يُذكر نظرا لصغر حجم الأرض , حيث يبدو وكأن الأرض تسير في مسار دائري حول الشمس التي تبدو وكأنها لا تتحرك نهائياً .
نفس الحقيقة تبقى ممثالة عندما تدور معظم الكواكب حول الشمس. فالشمس أكبر بكثير من الأرض ، أو الزهرة ، أو عطارد ، أو حتى زحل , حيث تكمن مراكز ثقلها في عمق النجم نفسه .
ولكن الأمر ليس كذلك بالنسبة لكوكب المشترى !
فهذا العملاق الغازي حجمه كبير جداً لدرجة أن مركز الثقل بينه وبين الشمس يقع على بعد 1,07 نصف قطر شمسي إذا ما قيس من مركز الشمس , وإذا تم قياسه من فوق سطح الشمس فسيساوي 7% من نصف قطر الشمس و ويدور كل من المشترى والشمس حول هذه النقطة في الفضاء .
والشمس أكبر بنحو ألف مرة من كوكب المشترى , ولكن يؤثر كل منهما على الآخر بالتناسب مع المسافة والكتلة , وبالتالي فإن كمية جاذبية المشترى التي تؤثر على الشمس هي واحد من الألف من كمية الجاذبية التي تؤثر بها الشمس على المشترى , فالشمس لا تمارس وحدها تأثير جاذبيتها على المشترى  بل أن المشترى لديه تأثير جاذبيته الخاصه على الشمس نظراً لحجمه الهائل لدرجة أن تأثيره يؤثر على كيفية تحرك الشمس أيضاً . 
لذا فإن كنت تنظر إلى المجموعة الشمسية من أعلى فإنك ستلاحظ تذبذب طفيف مع تحرك الشمس حول درب التبانة , وهذا بسبب تأثير كوكب المشترى على الشمس .
وهذه صورة توضيحية متحركة من وكالة ناسا ..

via Gfycat

وبهذه الطريقة يتحرك كوكب المشترى والشمس معاً عبر الفضاء , وعلى الرغم من اختلاف المسافات والأحجام إلا أن المشترى لا يزال جزءاً فقط من حجم الشمس .
لذا في المرة القادمة , عندما يسألك شخص ما عن حقيقة مجنونة عن الفضاء .. فلتخبره : أن المشترى الهائل الحجم .. لا يدور حول الشمس ! .
معلومة مدهشة اخرى نحن نكتشف نجوماً جديدة طوال الوقت , ولكن واحدة من أكبر النجوم التي تم العثور عليها حتى الآن تسمى  UY Scuti , وهي نجم أحمر عملاق ساطع supergiant , أكبر بحوالي  1700 مرة من حجم شمسنا , ولكن كثافته ليست كبيرة جداً , حيث تبلغ كتلته 30 ضعف كتلة الشمس فقط .

مصادر / science.howstuffworks - sciencealert
حقوق الترجمة محفوظة لمدونة / عالم المعرفة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق