-->

adcash790

-------popcash------- ‐-----------------

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021

ما هي أسباب ألم الكتف الأيمن ؟

 ألم الكتف الأيمن

هناك أسباب عديدة لآلام الكتف الأيمن، فوفقا للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب والمعاهد الوطنية للصحة NIH فإن التهاب أو تمزق الأنسجة المحيطة بمفصل الكتف يمكن أن يسبب ألما في الكتف ويحد من حركته، كما أن الألم قد ينتج عن الإستعمال المفرط للكتف الأيمن أو عن حالة طبية حيث أن هناك العديد من الحالات الصحية التي يمكن أن تسبب الألم في واحد أو كلا الكتفين.

شد أو التواء الرقبة يمكن أن يسبب آلام الكتف

شد الرقبة يمكن أن يسبب ألما في الكتف الأيمن وفقا للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية أو NINDS، وتتميز هذه الحالة بمجموعة من الأعراض التي تظهر بعد فترة وجيزة من الاصابة في العنق، وتشمل: آلام الرقبة مباشرة بعد الإصابة أو بعد بضعة أيام، وتصلب الرقبة، والصداع، والدوخة، وألم غير عادي أو الإحساس بوخز وألم في الظهر وألم في الكتف، وفي بعض الحالات، فإن الشخص الذي عانى من شد الرقبة يواجه فقدان الذاكرة، وعدم وضوح الرؤية، وعدم القدرة على التركيز، والعصبية والتهيج، وصعوبات النوم والتعب أو الاكتئاب.

متلازمة مخرج الصدر Thoracic outlet syndrome

متلازمة مخرج الصدر يمكن أن تسبب ألما في الكتف الأيمن، حيث تكشف دراسة لمركز التدريب في معهد نيكولاس للطب الرياضي والإصابات الرياضية ومقره في نيويورك، أن متلازمة مخرج الصدر هي مجموعة من المتلازمات التي يسببها ضغط على الأعصاب والأوعية الدموية التي تمر عبر الرقبة والكتف مما يسبب الألم وعدم الراحة في الكتف.

وتشمل العلامات المشتركة والأعراض المرتبطة بمتلازمة مخرج الصدر ضعف العضلات، وتورم أو انتفاخ في الذراع أو اليد، وخدر، وَوخز وعدم الراحة في الرقبة والكتف والذراع واليد، وتغير لون اليد إلى الأزرق على الجانب المصاب.

خلع الكتف

خلع الكتف يمكن أيضا أن يسب ألما في الكتف الأيمن، وِفقا لموقع عيادة الإصابات الرياضية، وتعتبر اضطرابات الكتف واحدة من الإصابات الأكثر شيوعا بين الرياضيين في مجموعة واسعة من الألعاب الرياضية.

وتنطوي معظم اضطرابات الكتف على ما يسمى خلع الكتف، وهو إزاحة أو خروج عظمة العضد إلى أحد الاتجاهات الأمامية أو الخلفية أو السفلية من المفصل.

ويكون خلع الكتف إما أحادي الجهة إلى الأمام أو الى الخلف أو متعدد الجهات، كأن يكون الخلع للامام او للخلف في نفس المفصل.

وذلك في حالات تلف الألياف المرنة المكونة للغلاف الخارجي للمفصل وهو نسيج يتكون من ألياف مرنة وغير مرنة، مما يسمح لعظمة العضد بالتحرك خارج نطاق المفصل.

وتشمل أعراض خلع الكتف عموما آلاما شديدة في الكتف المتأثرة، وفقدان القدرة على التحكم في الكتف بشكل طبيعي، وعدم رغبة الشخص المصاب في رفع ذراعه بعيدا عن جسده، وخدر، ووخز في الذراع أو تلون الذراع أو اليد أو الساعد.

اقرأ أيضا : ألم الكتف الأيمن ، أسباب وعلاج ألم الكتف الأيمن

الإستخدام المفرط و اختلالات العضلات

وقد ينتج ألم الكتف الأيمكن أيضا في حال الإستعمال المفرط أثناء ممارسة الرياضة، وتعتبر إصابات الكتف عموما شائعة في بعض أنواع الرياضة مثل لعبة البيسبول والكرة اللينة والسباحة والتنس والكرة الطائرة، كما أن ألم الكتف قد ينتج عن اختلالات العضلات في الكتف، وأعلى الظهر، فعلى سبيل المثال إذا كنت تستخدم اليد اليمنى لرمي الكرة، فإنك تفرط في استعمال عضلات الذراع اليمنى مما يعرضك للشعور بألم العضلات والتعب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق