-->

adcash790

-------popcash------- ‐-----------------

السبت، 28 مارس 2020

اهمية وفضل بر الوالدين

اهمية وفضل بر الوالدين

يدور مقالنا اليوم حول اهمية وفضل بر الوالدين ، فالله عز وجل أمرنا بأن نحسن معاملة الوالدين وأن هذا النوع من البر هو أعظم أنواع البر التي أوجبها الإسلام على كل مسلم وما يعطى بر الوالدين قيمة عظيمة هو أن الله عز وجل هو أن الله عز وجل أمر الناس بتوحيده ثم بر الوالدين والحرص على طاعة أوامرهم وعدم عصيانها والعمل على إفناء الحياء في سبيل الإحسان إلى والدينا .
هذا لأن والدينا لهما الفضل بعد الله عز وجل في نشأتنا ووجودنا بهذه الدنيا وفهم أحسنوا تأديبنا وتربيتنا على الأسس السليمة ألا وهى طاعة الله عز وجل فمن واجبنا نحن الأبناء أن نعمل على أن نرد الإحسان إلى والدينا بالإحسان إليهما وحتى لو أساؤوا لنا .
فإن الله عز وجل قد أمرنا ببر الوالدين في أي حال من الأحوال،لذا نقدم لكم خلال مقالنا اليوم فضل البر  فتابعونا .

اهمية وفضل بر الوالدين

  • يُعد بر الوالدين من أقصر الطرق وأعظمها إلى الله عز وجل ، فتتواجد العديد من الأعمال الصالحة ويتسارع الناس على فعلها لكسب الثواب في الدنيا والآخرة وكل هذه الأعمال تؤدى في النهاية إلى الفوز برضا الله عز وجل والتقرب إليه.
  • وبر الوالدين يُعد من الطرق السريعة القصيرة المؤدية إلى رضا الله وجنته ذلك لأننا لا نعلم طريق أقصر من بر الوالدين يؤدى إلى غايتنا وهى الله عز وجل .

ثواب بر الوالدين

بر الوالدين يؤدى إلى الزيادة في الرزق ويطيل من عمر العبد 

  • وفى هذا دليل وهو أن النبي الكريم صلي الله علية وسلم قد ذكر في معنى الحديث أن العبد الذي يسعى إلى أن الله عز وجل يبسط له الرزق.
  • ويطيل له في عمرة فليعمل بكل جهدة على أن يبر والدية، وأن يحرص دائماً على أن يصل رحمة.

مدعاة كبيرة لجلب الخير وكسب رضا الرب سبحانه وتعالى

  • فإن العبد الذي يرضى عنه الله عز وجل يفتح له أبواب فضلة ورزقه ورحمته وذلك لأن النبي الكريم محمد صلى الله علية وسلم.
  • قد ذكر في معنى الحديث أن رضا الوالد يكون علامة كبيرة تدل على رضا الله وأن سخط الوالد يكون علامة واضحة على سخط الله عز وجل .

يُعد بر الوالدين سبباً قوياً في غفران الله لذنوب عبادة 

هذا لأن رسول الله عز وجل في حديثة يقول ( عندما جاءه رجل، فقال: إنّي أذنبت ذنبًا عظيمًا، فهل لي من توبة؟ فقال: “هل لك من أم ؟” قال: لا، قال: “فهل لك من خالة؟”. قال : نعم , قال: “فبرّها” ).

جزاء بر الوالدين فى الدنيا والاخرة

يعتبر طاعة الوالدين والحرص على برهم واحداً من الأسباب التي تجلب العديد من الفوائد والثمرات التي تعود على العبد بالنفع في دنياه وفى الآخرة وهى علي سبيل المثال :-
  • يعتبر الحرص على بر الوالدين واحداً من الأعمال التي تُكسب العبد رضا ربة عز وجل والذي يترتب علية دخول العبد جنة الرحمان في الآخرة ورفع قدر العبد وشأنه في الدنيا .
  • بر الوالدين يعتبر من الأسباب الرئيسية التي تساهم في تفريج الكروب والهموم والمساعدة في انشراح القلوب والنفوس .
  • بر الوالدين هو سبب في بسط الرزق وزيادة العمر .

بر الوالدين فى الاسلام

  • لابد من أن نتعرف على حكم الإسلام في مسألة بر الوالدين فقد حكم علية الإسلام بأنة واحداً من أعظم القربات التي يتقرب بها العبد إلى ربة وأن العبد الذي من الله علية وبر والدية وحرص على الإتيان بذلك فقد فاز وغنم بهذا الفضل في الآخرة والدنيا .
  • أما بالنسبة إلى حكمة وفرضيته فهو يعتبر في حكم الشريعة الإسلامية فرض عين على كل مسلم وطاعتهما فرض وتجب على كل عبد يريد الحصول والفوز برضا الله سبحانه وتعالى ويظهر هذا الحكم جلياً في قولة سبحانه وتعالى:
  • (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا* وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنْ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ).
  • فلا يجوز ولا يحل للابن أن يجاهد أو يذهب للجهاد إلا وبعد أن باستئذان أبوية أو أحدهم ، لذلك من الأمور الهامة أن يحرص الأبناء دائماً على نيل رضا والديهم وأن يعملوا على مشورتهم في صغائر الأمور وعظيمها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق