-->

adcash790

-------popcash------- ‐-----------------

السبت، 28 مارس 2020

نماذج من الشورى في عهد الخلفاء

نماذج من الشورى في عهد الخلفاء

نماذج من الشورى في عهد الخلفاء هو الدرس الخامس في مادة التربية الاجتماعية في الصف الخامس الفصل الدراسي الأول، وهو درس مهم للغاية للطلاب لما فيه من معاني دينية واجتماعية وأخلاقية وإنسانية عميقة، ويدور الدرس حول معنى الشورى في الإسلام، ويتوج هذا الشرح بأمثلة حية من حياة الصحابة الكرام والخلفاء الراشدين، مستندًا على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي هذا المقال سنتناول اهم النقاط الأساسية التي ركز عليها الدرس، وكيفية الإستفادة منها في حياتنا اليومية.

نماذج من الشورى في عهد الخلفاء

  • يتناول الدرس في البداية شرح لمعنى الشورى، ومتى نحتاج للمشورة، ومن الأشخاص الثقة الذي نقدر على الإستعانة بهم من أجل الحصول على رأي سديد.
  • الشورى هي: طلب الأراء والمشاورة من أجل الحصول على رأي صواب في النهاية، وقد حثتنا الله عز وجل عليها في قوله “وأمرهم شورى بينهم” سورة الشورى(38).
  • كان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أكثر من استعان بالشورى في أمور الحرب والسلم، واتبع سنته وطريقته الخلفاء الراشدين والصحابة من بعده، فقد كانت تعقد الجلسات والإجتماعات لتبادل الأراء والأفكار حتى تكون جميع الأطراف راضية عن القرار في النهاية.
  • تعددت المواضع والمواقف التي استعان بها الخلفاء الراشدين بالشورى، ومن هذه المواضع (أمور الخلافة وتعيين خليفة للمسلمين، الخطط الحربية، تعيين القادة في الحروب وولاة الأمر، وتولي وعزل القضاة).

الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه

عندما امتنع بعض من المسلمين على دفع الزكاة بعد وفاة سول الله، اجتمع سيدنا أبو بكر مع الصحابة واتفقوا على محاربتهم حتى يرجعوا عن قرارهم.

الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه

في معركة نهاوند اختلف الناس حول من يذهب مع الجيش، فكان يريد عمر بن الخطاب أن يذهب بنفسه على رأس الجيش، ولكن سيدنا على بن ابي طالب حينها شار عليه أن يدير الحرب من مكانه، وأجمع العديد من الصحابة على هذا الرأي ورضخ سيدنا عمر لهم.
وهناك مثال أخر على الشورى وذلك حينما كثرت المعارك وكثر فوز المسلمين وكثرت الغنائم والأموال، سأل عمر الصحابة ماذا يفعل بكل هذه الأموال، فأشاروا عليه بإقامة بيت وديوان للمال مثل ملوك الشام.
وبدأ التاريخ الهجري للمسلمين نتيجة للشورى وتبادل الأراء أيضًا، وذلك عندما وجد أبو موسى الأشعري رضي الله عنه أن ملوك اليمن والروم والفرس يكتبون التاريخ في رسائلهم والمسلمون لا يكتبون، فشار بتأريخ الرسائل واستجاب له سيدنا عمر وبدأ من حينها التاريخ الهجري.

الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه

عندما كثر عدد المسلمين، ودخل إلى الإسلام العديد من الجنسيات والبدان المختلفة، استشار سيدنا عثمان أصحابه ماذا يفعل حتى لا يخطأ الناس في قراءة القرآن الكريم، وشاروا عليه بجمع القرآن في كتاب واحد، وتنقيط الكلام لمنع اللبس والخطأ.

الخليفة على بن أبي طالب رضي الله عنه

قال جملته الشهيرة “الاستشارة عين الهداية وقد خاطر من استغنى برأيه”، فكان لا يتخذ قرار في الدولة الإسلامية بدون الرجوع واستشارة أصحابه.

أسئلة للمراجعة

  1. من المبادر بوضع التقويم الهجري؟
  2. ما فوائد استعمال التقويم الهجري في حياتنا اليومية؟
  3. اكتب الشهور الهجرية بالترتيب.
  4. في عهد من جُمع القرآن الكريم في كتاب واحد ؟ وما سبب هذا الجمع ؟
  5. ماذا تعلمت من هذا الدرس ؟
  6. نشاط : حدد 3 من الأمور الحياتية اليوم التي يُمكن أن تستفيد فيها من الشورى.
ويمكنك الإطلاع على المزيد من المعلومات والأنشطة الخاصة بهذا الدرس من نشاط درس نماذج من الشورى في عهد الخلفاء مادة التربية الاجتماعية الصف الخامس الفصل الأول، أو من بوربوينت حل درس نماذج من الشورى في عهد الخلفاء الراشدين التربية الاجتماعية صف خامس فصل أول، أو من تحضير درس نماذج من الشورى في عهد الخلفاء التربية الاجتماعية للصف الخامس فصل أول، كما يمكن للمعلمين تحميل تحضير هذا الدرس من هذا الرابط.
المصادر: 1، 2.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق