-->

adcash790

-------popcash------- ‐-----------------

الأحد، 29 مارس 2020

بحث عن حقوق الانسان في الاسلام شامل ومفصل

بحث عن حقوق الانسان في الاسلام

نقدم إليك عزيزي القارئ  بحث عن حقوق الانسان في الإسلام حيث إن الدين الإسلامي قد أتى من الله تعالى لكي يقر بحقوق الإنسان التي كانت معرضة للانتهاك والظلم في فترة الجهل والكفر ما قبل بعثة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي بعث رحمة للعالمين في الدنيا والآخرة، ولا يفرق الله عز وجل في ذلك الشأن ما بين عرق وجنس ودين فالناس جميعاً سواسية عند رب العباد.
والحق هو نقيض الباطل في اللغة وهو أحد أسماء الله الحسنى، كما ورد ذكره بالعديد من مواضع القرآن الكريم حيث قال تعالى في سورة البقرة الآية 144 (وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۗ )، وبه تكريم من الخالق عز وجل وصيانة للإنسان ومنحه طمأنينة وسكينة بكونه غير مستعبد لدى أحد بل هو حر قادر على تأمين متطلباته واحتياجاته الرئيسية دون الحاجة لمن يعيله.

بحث عن حقوق الانسان في الاسلام

لكي يتم التعرف على حقوق الإنسان في الإسلام لابد أولاً من التعرف على مفهوم الحق في اللغة والاصطلاح وسوف نوضح ذلك على النحو التالي:
  • تعريف الحق في اللغة

يعرف بكونه المعايير الرئيسية التي لا يمكن للأفراد العيش بدونها حيث تمثل كرامتهم كبشر، فهي أساس العدالة والحرية والسلام، ومن شأنها ما يتم إتاحته للفرد من إمكانية تنمية نفسه تنمية كاملة ليس لا يمتد أثرها له فقط بل للمجتمع أجمع، فهي تلك الحقوق التي يمتلكها الأفراد جميعاً دون تفرقة أو تمييز على أساس لون البشرة، الجنسية أو الدين، فهي غير قابلة للتصرف، عالمية ومكفولة لجميع البشر لمجرد كونهم بشر.
  • تعريف الحق في الاسلام

قام الدكتور محمد الزحيلي بتعريفه على أنه منجة إلهية من الله جل وعلا للإنسان وفقاً لما فطره عليه حتى يصبح خليفته بالأرض، يمارس هبات الله له في الدنيا وينعم بما بعود عليه من مصالح النفع والخير ةتجفع عنه السوء والبلاء.

خصائص حقوق الإنسان في الإسلام

هناك ثلاث خصائص أساسية تتسم بها حقوق الإنسان في الدين الإسلامي نعرضها فيما يلي:
  • تمثل حقوق الإنسان جزء من حق الله عز وجل على عباده وهو ما منحها الاستقرار والثبات.
  • يقابل كافة تلك الحقوق واجبات ومسؤوليات تقع على عاتق العباد ومن قصر منهم في أداء واجبه فقد حقه.
  • الواجبات والحقوق التي أقرها الخالق سبحانه وتعالى لعباده تمثل فرائض يعاقب منكرها وتاركها ويثاب الفاعل بها والمتمسك المعترف بها.

أسس حقوق الإنسان في الإسلام

هناك مجموعة من الحقوق الأساسية التي منحها الله تعالى لعباده نذكر أبرزها فيما يلي:
  • الحق في الحياة الآمنة

حياة الفرد في الإسلام لها أهمية بالغة وعظيمة واي اعتداء عليها يعد بمثابة اعتداء على كافة أفراد المجتمع فقد منح الله تعالى للإنسان حياته دون أن يمنح أحد ىخر الحق في إنهائها أو إلحاق الضر ر بها لأي سبب كان، حيث قال تعالى في سورة المائدة الآية 32(مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا).
  • الحق في العدل

يحتل العدل مكانة رفيعة في الدين الإسلامي ولا يعد مقتصراً على العدل في القضاء ولكنه يشمل الكثير من الأمور مثل عدل الآباء مع أبنائهم، وعدل الزوج مع زوجته.
  • الحق في الزواج وتكوين الأسرة

اللبنة الأساسية في المجتمع الإسلامي هي الأسرة والطريق الشرعي لتكوينها هو الزواج ولذلك قامت الشريعة الإسلامية بوضع القوانين وسن ما يوضح الأهداف المرجوة من الزواج|، وحق كلاً من الزوجين على أحدهم الآخر وواجباته، ومن بينها وسائل المحافظة على أفراد الأسرة وقيامها، وفي الحالة التي يفشل بها ذلك الرباط بيّن الدين الإسلامي كيفية حل ذلك الوثاق بما يحفظ حق الزوجة وعدم الانتقاص من حقها.

حديث عن حقوق الإنسان التي كفلها الإسلام

نعرض لكم في الفقرة الآتية بعض الأحاديث الشريفة التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في صدد الحقوق التي كفلها الله تعالى لعباده في الإسلام:
  • قال رسولنا الحبيب في شأن حماية حق الإنسان في عدم الإعتداء على نفسه وأمواله الحديث الشريف التالي الذي قاله في خطبة الوداع (فَإِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا فِي شَهْرِكُمْ هَذَا فِي بَلَدِكُمْ هَذَا إِلَى يَوْمِ تَلْقَوْنَ رَبَّكُمْ) فقد بين لنا في حديثه الشريف حرمة الأموال والدماء والأعراض.
  • كما ذكر النبي الكريم حرمة قتل النفس بالنفس أي الانتحار حيث قال (مَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ، يَتَرَدَّى فِيهِ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ تَحَسَّى سُمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَسُمُّهُ فِي يَدِهِ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ؛ فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَجَأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا) ذاكراً صلى الله عليه وسلم بأسلوب تفصيلي أن كافة أشكال قتل النفس حرام تدخل فاعلها جهنم وبئس المصير.
وفي ختام مقالنا نذكر أول وأهم الحقوق التي كفلها الإسلام للعباد وهي المساواة إذ أن الناس جميعاً سواسية في كافة الحقوق والواجبات لا فارق بينهم عند الله إلا بالتقوى والعمل الصالح وهو ما أكد عليه نبينا الحبيب حين قال (يا أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ، وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ، كُلُّكُمْ لآدَمَ، وَآدَمُ مِنْ تُرَابٍ، أَكْرَمُكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ، وَلَيْسِ لِعَرَبِيٍّ فَضْلٌ عَلَى عَجَمِيٍّ إِلاَّ بِالتَّقْوَى).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق