-->

adcash790

-------popcash------- ‐-----------------

السبت، 28 مارس 2020

اسهل طريقة لحفظ القران الكريم بسرعه

اسهل طريقة لحفظ القران الكريم

 إليك عزيزي القارئ في المقال التالي اسهل طريقة لحفظ القران الكريم حيث جاء فضل حفظه في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مَثَلُ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَهُوَ حَافِظٌ لَهُ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ وَمَثَلُ الَّذِي يَقْرَأُ وَهُوَ يَتَعَاهَدُهُ وَهُوَ عَلَيْهِ شَدِيدٌ فَلَهُ أَجْرَانِ) فهو يرفع من مقام صاحبه في الدنيا والآخرة ويرزقه رضا الله تعالى ومحبة رسوله.
وقد أرشد رسول الله أصحابه في تقديم أكثرهم حفظاً وإتقاناً للقرآن الكريم ليكون إمامهم بالصلاة، وهو شفيع لصاحبه عند الله عز وجل وسبب في محو الله تعالى لذنوب عباده الحافظين لكتابه الكريم، ولأن الحفظ مقدرة تتفاوت من شخص لآخر وتقل مع التقدم بالعمر نعرض لكم أفضل الخطوات والطرق التي يمكن من خلال اتباعها حفظ القرآن الكريم بإتقان في أقل وقت.

اسهل طريقة لحفظ القران الكريم

في النقاط التالية نذكر أسهل الطرق التي يمكن اتباعها لكي يصبح حفظ القرآن الكريم سهلاً يسيراً لا يتطلب وقت كبير:
  • الخطوة الأولى تتمثل في الاستعانة بالله تعالى واستخلاص النية في إرضاءه عز وجل وليس التباهي أمام الآخرين، والدعاء له سبحانه بقلب خاشع أن يمنحه القوة والثبات ونور العقل.
  • الخطوة الثانية وهي خطوة هامة تجعل من تلك المهمة أيسر بكثير وهي تحديد الآيات التي سوف يتم حفظها والبدأ بالبحث حول تفسيرها وتعلمه.
  • اختيار مجموعة من الأصدقاء الأخيار ومشاركتهم الحفظ لخلق روح من المنافسة التي تجعل لدى المرء الرغبة في المسارعة بإنهاء الحفظ لكي لا يتخلف في ذلك عن زملائه.
  • الاستعانة بالصبر والاجتهاد فهي لا تعد مهمة يسيره إذ أن الله تعالى قد أنزل القرآن على رسوله الكريم على مدار ثلاث وعشرون عاماً وعلى ذلك فإن حفظه يتطلب وقت ومثابرة، مع الاستعانة الدائمة بالله.
  • التكرار المستمر للآيات التي تم حفظها في الجلسة الواحدة، مع أختيار صوت أحد الشيوخ الأجلاء والاستماع إلى تلاوته لفهم طريقة للنطق الصحيحة للآيات.

اسهل طريقه لحفظ القران بسرعه

هناك بعض الخطوات التي يمكن من خلال الحرص على اتباعها إتمام حفظ القرآن الكريم في وقت وجيز، ومن أبرز تلك الخطوات نعرض الآتي:
  • البدأ بقصار السور التي يسهل حفظها وتلاوة آياتها حيث قد يتسبب البدأ بالسور الطويلة في البداية بالتعب والنفور مما يقلل من حماس من يرغب بالحفظ بينما حفظ السور القصيرة وإتمامها يرفع من عزيمته وهمته ويدفعه لحفظ المزيد.
  • الاستمرار على أداء صلاة قيام الليل بتلاوة الآيات التي تم حفظها من أجل تثبيتها.
  • الاستماع على قدر الإمكان للآيات التي تم حفظها مع التركيز على الطريقة التي ينطق بها الشيخ تلك الآيات لحفظها بطريقة صحيحة.
  • اختيار الوقت المناسب للحفظ والذي لا يكون فيه الشخص مشغول باله بالعديد من الأمور ولكنه ينبغي أن يكون صافي الذهن، كأوقات قيام الليل، أو أوقات السحر، وكذلك الوقت السابق للغروب.

اسهل طريقة لحفظ القران للاطفال

كثيراً ما نسمع عن أطفال في سنٍ صغيرة قد أتموا حفظ كتاب الله تعالى الكريم وخاضوا في ذلك مسابقات وتلقوا جوائز ونتساءل كيف لهم في ذلك السن من المقدرة على القيام بذلك، وسوف نعرض في الفقرة الآتية بعضاً من الأساليب المتبعة من أجل تحقيق ذلك لأطفالنا:
  • قراءة القرآن أو تشغيله بصوت مسموع للطفل في فترة الحمل أثناء نموه ببطن أمه، وأثناء فترة الرضاعة حيث ذكر علماء النفس مدى تأثير ذلك على مراكز الأعصاب في مخ الطفل والتي تقوم في ذلك الوقت بتخزين كل ما يستمع إليه.
  • القراءة المستمرة للقرآن من قبل الوالدين أمام الطفل مما يجعله يقلدهم.
  • إهداء الطفل مصحف شريف مما يجعله يحبه ويتعلق به.
  • إخباره عن فضل حفظ القرآن الكريم بطريقة القصص الشيقة.
  • معاونته في الحفظ والاحتفال به كلما أتم حفظ جزء.
تلك الخطوات بدون شك تساعد جميعها في حفظ آيات القرآن الكريم بصورة تامة وجيدة، وتعد فعالة لكبار السن يمكنهم اللجوء إليها على الرغم من مهامهم اليومية، وما ينبغي أن يحرصوا عليه هو استحضار العزيمة والإرادة والنية في استكمال حفظه وإتمامه لما يترتب عليه من نور يملأ القلوب والصدور، حتى يصبحوا في سعادة دائمة وراحة نفس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق