-->

adcash790

-------popcash------- ‐-----------------

السبت، 28 مارس 2020

أحاديث شريفة تحث على العمل

أحاديث شريفة تحث على العمل

نعرض لكم أحاديث شريفة تحث على العمل وإتقانه ، العمل أساس حياة الإنسان وقوامها فهو ما يجعل للحياة قيمة وأهمية بالغة، فما قيمة الإنسان أن لم يُطعم نفسه من عمل يده ليشعر بأهمية عمله في هذه الدنيا، وقد حظى العمل في الدين الإسلامي بشأن عالي فهو العبادة التي تزدهر بها شئون الدنيا وتستمر بها الحياة، فمن نهض ساعياً للعمل رزقه الله خيراً كثيراً جزاءً لجده واجتهاده.
وقد ورد في السُنة النبوية العديد من الأحاديث الشريفة التي تحُث على العمل، والتي نوردها لكم في المقال الآتي، فتابعونا.

أحاديث شريفة تحث على العمل

احاديث تحث على العمل وطلب الرزق

  • ورد عن صخر الغامدي أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  “اللهمَ باركْ لأمتي في بكورِها. قال: وكان إذا بعث سريةً أو جيشًا، بعثهم أولَ النهارِ. وكان صخرُ رجلًا تاجرًا. وكان إذا بعث تجارةً بعثهم أولَ النهارِ، فأثرى وكثر مالُه”
  • عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أنَّ داوُدَ النبيَّ عليه السَّلامُ، كانَ لا يَأْكُلُ إلَّا مِن عَمَلِ يَدِهِ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  “والَّذي نفسي بيدِهِ لَأن يأخذَ أحدُكم حبلَهُ فيحتطِبَ على ظَهرِهِ خيرٌ لَهُ من أن يأتيَ رجلًا أعطاهُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ من فضلِهِ فيسألَهُ أعطاهُ أو منعَه”.

حديث عن العمل عبادة

  • عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إنْ قامَتِ الساعةُ وفي يدِ أحدِكمْ فَسِيلةٌ، فإنِ استطاعَ أنْ لا تقومَ حتى يَغرِسَها فلْيغرِسْهَا”
  • قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ” إنَّ اللهَ تعالى يحبُّ إذا عملَ أحدُكمْ عملًا أنْ يتقنَهُ”.
  • قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ “ما مِن مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا، أوْ يَزْرَعُ زَرْعًا، فَيَأْكُلُ منه طَيْرٌ، أوْ إنْسانٌ، أوْ بَهِيمَةٌ، إلَّا كانَ له به صَدَقَةٌ”.

احاديث عن فضل العمل

  • عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما بَعَثَ اللَّهُ نَبِيًّا إلَّا رَعَى الغَنَمَ، فقالَ أصْحابُهُ: وأَنْتَ؟ فقالَ: نَعَمْ، كُنْتُ أرْعاها علَى قَرارِيطَ لأهْلِ مَكَّةَ”.
  • عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال “إنَّ أطيبَ ما أَكَلتُمْ من كسبِكُم، وإنَّ أولادَكُم من كسبِكُم”.
  • روي عن كعب بن عجرة قوله: ” مر على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ رجلٌ فرأى أصحابُ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ من جلَدِه ونشاطِه فقالوا: يا رسولَ اللهِ لو كان هذا في سبيلِ اللهِ؟! فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: إنْ كان خرج يسعى على ولدِه صغارًا فهو في سبيلِ اللهِ وإن كان خرج يسعى على أبوين شيخين كبيرين فهو في سبيلِ اللهِ وإنْ كان خرج يسعى على نفسِه يعفُّها فهو في سبيلِ اللهِ وإنْ كان خرج يسعى رياءً ومفاخرةً فهو في سبيلِ الشيطانِ”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق