-->

adcash790

-------popcash------- ‐-----------------

الاثنين، 13 ديسمبر 2021

أسباب الألم في الجانب الأيمن من الرأس

 

الصداع أو ألم الرأس هو السبب الشائع لزيارة غرف الطوارىء فى المستشفيات، ورغم أن الألم قد يشمل الرأس كله إلا أن هناك بعض الأسباب التي تجعل الألم يتركز في الجانب الأيمن من الرأس، وفيما يلي نتعرف على بعض الحالات التي يمكن أن تسبب الألم في الجانب الأيمن من الرأس فقط تابع القراءة.

photos.demandstudios.com-getty-article-99-104-103582966_XSآلام التهاب العصب الثلاثي التوائم

يمكن لالتهاب العصب الثلاثي التوائم أن يسبب الألم على الجانب الأيمن من الرأس، والعصب الثلاثي التوائم هو العصب الخامس من الاعصاب القحفية، وهو عصب مختلط يحمل ألياف حسية وحركية.

وقد أظهرت احصائية حديثة أن أهم أسباب زيارة الطبيب هي الشعور بالألم، وهذه الحالة شائعة جدا، وهو يسبب ألما مفاجئا وشديدا، ويمكن أن يستمر لمدة تصل إلى دقيقتين، ويتميز التهاب العصب الثلاثي التوائم بحلقات متعاقبة من آلام الوجه.

وجدير بالذكر أن العصب الخامس يصدر من المخ وله عدة وظائف اهمها مد الاسنان وجلد الوجه بحاسة اللمس، وعضلات الفك بالحركة لاتمام عملية المضغ، وينتج التهاب العصب الخامس من شريان او وريد في المخ يقوم بالضغط على العصب مما يسب ألما شديدا في نصف الوجه يصفه البعض بالصواعق الكهربائية او بوخز الابر.

التهاب الشريان الصدغي Temporal Arteritis

التهاب الشريان الصدغي يمكن أن يسبب ألما في الجانب الأيمن من الرأس، وهو يحدث بسبب التهاب وتلف الشرايين التي تنقل الدم في الرأس، وتعتبر الشرايين الكبيرة والمتوسطة التي تتفرع من العنق حساسة بشكل خاص لالتهاب الشريان الصدغي.

أما الالتهاب الشرياني في الرقبة والجذع والأطراف العليا فهو معروف باسم التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة، ويعود سبب التهاب الشرايين الصدغي على الأقل جزئيا إلى استجابة مناعية قاصرة، وقد تم ربطه بعدوى خطيرة واستخدام المضادات الحيوية الثقيلة، ويتركز الألم بشكل شائع وواضح في الرأس، في الشرايين الصدغية التي تتفرع من الشريان السباتي، ويعتبر التهاب الشرايين الصدغية أكثر شيوعا عند الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 50 عاما، على الرغم من أنه يمكن أن يصيب الشباب أيضا.

صداع التوتر Tension Headache

يمكن لصداع التوتر أن يسبب ألما في الجانب الأيمن من الرأس، ورغم أن صداع التوتر أو الصداع الناجم عن التوتر يعتبر النوع الأكثر شيوعا من الصداع، إلا أن السبب الدقيق لهذا النوع من الصداع غير واضح، ويتميز صداع التوتر بألم منخفض إلى معتدل عموما، وتشمل العلامات والأعراض المصاحبة لصداع التوتر الألم المنتشر على الجبهة و جانبي الرأس، وتصلب الرقبة والكتفين وفقدان الشهية، ويمكن أن يستمر لمدة أسبوع، كما يمكن أن يختفي في غضون 30 دقيقة.

تحذيرات

إذا كانت شدة الصداع كبيرة، أو كان نوع الصداع مختلفا يجب استشارة الطبيب فورا، كما أن وجود حمى، أو طفح جلدي أو تصلب في الرقبة أثناء الصداع يستدعي اللجوء إلى الطبيب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق