الشعر العربي
كثيرة هي تعريفات الشعر العربيّ، فقيل في تعريفه إنَّه كلام موزون مقفًّى، وعرَّفه الجرجاني في قوله: "إنَّ الشعر علمٌ من علوم العرب يشترك فيه الطبعُ والرّواية والذكاء"، وقد اعتنتِ العرب بالشعر بشكل كبير، فهو ديوان العرب في الجاهلية، حيث قدموه على الخطابة، فكان الشاعر لسان قبيلته، يذود عن قبيلته ويهاجم شعراء القبائل الأخرى ويردُّ هجائياتهم، ومن الجدير بالذكر إنَّ الشعر العربي تناول عبر العصور أغراضًا شعرية مختلفة، كالهجاء والرثاء والغزل والمديح، واختلفت توجهات الشعر العربي أيضًا باختلاف المذاهب والعقائد، فكُتب الشعر الصوفي وشعر المديح النبوي وغيره، وهذا المقال سيسلِّط الضوء على التصوف في الشعر وعلى أبرز ما ورد من أشعار صوفية في شعر العرب.[١]التصوف في الشعر
قبل تسليط الضوء على أبرز ما ورد من أشعار صوفية، لا بدَّ من تعريف التصوف في الشعر، والتصوف هو الشوق إلى الله تعالى، وهو حالة من الحب الإلهي الذي لا يكون لأي غرض من الأغراض، بل هو حب مجرَّد ومنزَّه من كلِّ مكسب أو مطلب، غايته الأسمى الحب ولا شيء غيره، ويتحقق هذا الحب من خلال مجاهدة النفس وإدخالها في حالة من الزهد المطلق، فالزهد مرحلة أولى من التصوف، وهو أول مراتب التصوف، ومن الجدير بالذكر إنّ الشعر الصوفي ظهر في العصر الأندلسي ونضج فيه، فالأندلس هي البيئة التي تشكلت فيها ملامح القصيدة الصوفية والمكان الذي نما فيه معجم الشعراء الصوفيين، فالقصيدة الصوفية تميَّزت بمعجم لغوي خاصٍّ بها، تدور ألفاظه حول مناسك الصوفية من حضرات ومجالس ذكر، ومن أبرز ألفاظ المعجم الصوفي: المدامة، الكأس، الساقي، النشوة، الخمر، الحضرة، الحب، الهُيام.[٢]وقد اشتهرت في تاريخ الشعر العربي أشعار صوفية كثيرة، كان أبرزها شعر ابن الفارض الذي لُقِّب بسلطان العاشقين، كما يُعدُّ السهروردي أحد أبرز الشعراء الصوفيين في تاريخ الشعر العربي، كما عُرف محي الدين ابن عربي أيضًا بشعره الصوفي والحلاج وغيرهم من الشعراء الصوفيين الذين أثروا تاريخ الشعر الصوفي بأجمل وأبلغ القصائد.[٣]
أشعار صوفية
بعد ما جاء من تعريف التصوف في الشعر، لا بدَّ من المرور على أبرز ما جاء في تاريخ الشعر العربي من أشعار صوفية كتبها شعراء صوفيون، فخلَّدوا الشعر الصوفي في ذاكرة الأدب العربي، وقد تميَّز ما وردَ من أشعار صوفية بمعجم لغوي خاص يشي بانتماءات شاعرها الصوفية، وفيما يأتي أبرز ما جاء من أشعار صوفية في تاريخ الشعر العربي:- مما جاء من أشعار صوفية قصيدة لابن الفارض يقول فيها:[٤]
-
-
-
- روحي فِداكَ عرَفْتَ أمَ لم تَعْرِفِ
-
-
-
-
-
- لم أقضِ فيِه أسًى ومِثليَ مَنْ يَفي
-
-
-
-
-
- في حُبّ مَن يَهْواهُ ليسَ بِمُسرِف
-
-
-
-
-
- يا خَيبَة المَسْعَى إذا لم تُسْعِفِ
-
-
-
-
-
- ثوبَ السّقامِ بِهِ ووَجْدِي المُتْلِفِ
-
-
-
-
-
- منْ جسميَ المُضْنى وقلبي المُدَنَفِ
-
-
-
-
-
- والصّبْرُ فانٍ واللّقاء مُسَوّفي
-
-
-
-
-
- سَهَري بتَشْنِيع الخَيالِ المُرجِفِ
-
-
-
-
-
- جَفني وكيف يزورُ مَن لم يَعْرِفِ
-
-
-
-
-
- عيني وسَحّتْ بالدّموعِ الذّرّفِ
-
-
-
-
-
- ألمِ النّوَى شاهدتُ هَولَ الموقفِ
-
-
-
-
-
- أَمَلي وَمَاطِلْ إنْ وَعَدْتَ ولا تفي
-
-
-
-
-
- يحلو كوَصَلٍ من حبيبٍ مُسْعِفِ
-
-
-
-
-
- ولوَجْه مَن نقَلَتْ شَذَاهُ تشوّفي
-
-
-
-
-
- أن تنطَفي وأوَدّ أن لا تنطَفي
-
-
-
-
-
- نَادَاكُمُ يا أَهْلَ وُدّي قد كُفي
-
-
-
-
-
- كَرَمًا فإنّي ذَلِكَ الخِلّ الوَفي
-
-
-
-
-
- عُمري بغيرِ حياتِكُمْ لم أحْلِف
-
-
-
-
-
- لمُبَشّري بِقُدُومكمْ لم أُنْصِف
-
-
-
-
-
- كَلَفي بِكُمْ خُلُقٌ بغيرِ تكلُّف
-
-
-
-
-
- حتى لعَمري كِدْتُ عني أختفي
-
-
-
-
-
- لوَجَدْتُهُ أخفى منَ اللُّطْف الخَفي
-
-
-
-
-
- عرّضْتَ نفسَكَ للبَلا فاستهدف
-
-
-
-
-
- فاختر لنَفْسِكَ في الهوى من تصطفي
-
-
-
-
-
- إنَّ الملامَ عن الهوى مُستوقِفي
-
-
-
-
-
- سَفَرَ اللّثامَ لقُلْتُ يا بدرُ اختَفِ
-
-
-
-
-
- فأنا الّذي بوِصالِهِ لا أكتَفي
-
-
-
-
-
- قَسَمًا أكادُ أُجِلّهُ كالمُصْحَفِ
-
-
- ومما جاء من أشعار صوفية أيضًا:[٥]
-
-
-
- إلا و حبّـكَ مقـرونٌ بأنفاسي
-
-
-
-
-
- إلا وأنت حديثي بين جلاسِي
-
-
-
-
-
- إلا وأنت بقلبي بين وسواسي
-
-
-
-
-
- إلا رَأَيْتُ خيالًا منك في الكاْسِ
-
-
-
-
-
- سعيًا على الوجهِ أو مشيًا على الرَّاْسِ
-
-
-
-
-
- فغَنّني أسفًا من قلبك القاسِي
-
-
-
-
-
- دينِي لنفسي ودينُ النَّاس للنَّاسِ
-
-
- ومما ورد من أشعار صوفية قول الحلاج أيضًا:[٥]
-
-
-
- لم يزدنِي الـِورْد إلا عطشَا
-
-
-
-
-
- إن يشَا يمشي على خدّي مشَى
-
-
-
-
-
- إن يشا شئتُ وإن شئتُ يشَا...
-
-
- ومما ورد من أشعار صوفية قول الشاعر سمنون المحب:[٦]
-
-
-
- وكان بذكر الخلق يلهو ويمزحُ
-
-
-
-
-
- فلستُ أراه عن فنانك يبرحُ
-
-
-
-
-
- إذا كنت في الدنيا بغيرك أفرحُ
-
-
-
-
-
- إذا غبت عن عيني بعيني يلمحُ
-
-
-
-
-
- فلستُ أرى قلبي لغيرك يصلحُ
-
-
- ومما ورد من أشعار صوفية قصيدة ابن الفارض التي يقول فيها:[٧]
-
-
-
- سكِرْنَا بها من قبل أن يُخلق الكَرْمُ
-
-
-
-
-
- هلالٌ وكم يبدو إذا مُزِجَتْ نَجمُ
-
-
-
-
-
- ولولا سَناها ما تصَوّرها الوَهْمُ
-
-
-
-
-
- كأنّ خَفاها في صُدور النُّهى كتْمُ
-
-
-
-
-
- نَشاوى ولا عارٌ عليهمْ ولا إثم
-
-
-
-
-
- ولم يَبْقَ منها في الحقيقة إلاّ اسمُ
-
-
-
-
-
- أقامتْ به الأفراحُ وارتحلَ الهمّ
-
-
-
-
-
- لأسكَرَهُمْ من دونِها ذلكَ الختم
-
-
-
-
-
- لعادتْ اليه الرّوحُ وانتَعَشَ الجسمُ
-
-
-
-
-
- عليلًا وقد أشفى لفَارَقَهُ السّقمُ
-
-
-
-
-
- وتنطِقُ من ذِكْرَى مذاقتِها البُكْمُ
-
-
-
-
-
- وفي الغربِ مزكومٌ لعادَ لهُ الشَّمُّ
-
-
-
-
-
- لمَا ضَلّ في لَيْلٍ وفي يَدِهِ النجمُ
-
-
-
-
-
- بَصيرًا ومن راووقِها تَسْمَعُ الصّم
-
-
-
-
-
- وفي الرّكبِ ملسوعٌ لمَا ضرّهُ السّمّ
-
-
-
-
-
- جَبينِ مُصابٍ جُنّ أبْرَأهُ الرسمُ
-
-
-
-
-
- لأسكَرَ مَنْ تحتَ اللّوا ذلك الرّقْم
-
-
-
-
-
- بها لطريقِ العزمِ مَن لا لهُ عَزْم
-
-
-
-
-
- ويحلُمُ عند الغيظ مَن لا لهُ حِلمُ
-
-
-
-
-
- لأكْسبَهُ مَعنى شمائِلها اللّثْمُ
-
-
-
-
-
- خبيرٌ، أَجَلْ عِندي بأوصافها عِلمُ
-
-
-
-
-
- ونورٌ ولا نارٌ وروحٌ ولا جِسْمٌ
-
-
-
-
-
- قديمًا ولا شكلٌ هناك ولا رَسمُ
-
-
-
-
-
- بها احتَجَبَتْ عن كلّ من لا له فَهْمُ
-
-
-
-
-
- وكَرْم ولا خَمْر ولي أُمُّها أُمّ
-
-
-
-
-
- لِلُطْفِ المعاني والمَعاني بها تَنْمُو
-
-
-
-
-
- فأرواحُنا خَمْرٌ وأشباحُنا كَرْمُ
-
-
-
-
-
- وقَبْليُّة الأبْعادِ فهْي لها حَتْمُ
-
-
-
-
-
- وعهْدُ أبينا بَعدَها ولها اليُتم
-
-
-
-
-
- فَيَحْسُنُ فيها منهُمُ النّثرُ والنّظم
-
-
-
-
-
- كَمُشْتَاقِ نُعْمٍ كلّما ذُكرَتْ نُعمُ
-
-
-
-
-
- شرِبْتُ التي في تركِها عنديَ الإِثم
-
-
-
-
-
- وما شربوا منها ولكِنّهم هَمّوا
-
-
-
-
-
- معي أبدًا تبقى وإنْ بَليَ العَظْم
-
-
-
-
-
- فَعَدْلُكَ عن ظَلْم الحبيب هو الظُّلمُ
-
-
-
-
-
- كذلك لم يسكُنْ مع النَّغَم الغَمُّ
-
-
-
-
-
- تَرَى الدَّهْرَ عبدًا طائعًا ولك الحُكْمُ
-
-
-
-
-
- ومَن لم يَمُتْ سُكْرًا بها فاته الحزمُ
-
-
-
-
-
- وليسَ لهُ فيها نَصيبٌ ولا سَهمُ
-
-
- ومما ورد من أشعار صوفية قصيدة ابن الفارض التي يقول فيها:[٨]
-
-
-
- أنا القَتِيلُ بلا إثمٍ ولا حَرَجِ
-
-
-
-
-
- عينايَ مِنْ حُسْنِ ذاك المنظرِ البَهجِ
-
-
-
-
-
- شوقًا إليكَ وقلبٌ بالغَرامِ شَجِ
-
-
-
-
-
- من الجوى كبِدي الحرّا من العِوَجِ
-
-
-
-
-
- نارِ الهَوى لم أكدْ أنجو من اللُّجَجِ
-
-
-
-
-
- عنّي تقومُ بها عند الهوى حُجَجي
-
-
-
-
-
- ولم أقُلْ جَزَعًا: يا أزمَةُ انفَرجي
-
-
-
-
-
- شُغْلٌ وكُلِّ لسانٍ بالهوى لَهِجِ
-
-
-
-
-
- وكلِّ جَفنٍ إلى الإِغفاء لم يَعُجِ
-
-
-
-
-
- ولا غرامٌ به الأشواقُ لم تَهِجِ
-
-
-
-
-
- أوفى محِبّ بما يُرضيكَ مُبْتَهجِ
-
-
-
-
-
- لا خيرَ في الحبّ إن أبقى على المُهجِ
-
-
-
-
-
- حُلْوِ الشمائل بالأرواحِ مُمتَزِجِ
-
-
-
-
-
- ما بينَ أهلِ الهوَى في أرفع الدّرَجِ
-
-
-
-
-
- أغنَتْهُ غُرّتُهُ الغَرّا عن السُّرُجِ
-
-
-
-
-
- أهدى لعيني الهدى صُبحٌ من البَلجِ
-
-
-
-
-
- لعارفي طِيبِه مِن نَشْرِهِ أَرَجي
-
-
-
-
-
- ويومُ إعراضِه في الطّول كالحِججِ
-
-
-
-
-
- وإن دَنا زائرًا يا مُقلتي ابتهِجي
-
-
-
-
-
- دعني وشأني وعُد عن نُصْحك السمِجِ
-
-
-
-
-
- وهل رأيتَ مُحِبًّا بالغرام هُجي
-
-
-
-
-
- وارْبَحْ فؤادك واحذَرْ فتنةَ الدّعجِ
-
-
-
-
-
- بذَلْتُ نُصْحِي بذاكَ الحيّ لا تَعُجِ
-
-
-
-
-
- قَبولَ نُسْكيَ والمقبولَ من حِججي
-
-
-
-
-
- واسْوَدّ وجْهُ ملامي فيه بالحُجَجِ
-
-
-
-
-
- فكمْ أماتَتْ وأحْيَتْ فيه من مُهَجِي
-
-
-
-
-
- سَمعي وإن كان عَذلي فيه لم يَلِجِ
-
-
-
-
-
- لثَغْرِهِ وهوَ مُسْتَحيٍ من الفلَجِ
-
-
-
-
-
- في كلّ مَعنى لطيفٍ رائقٍ بَهجِ
-
-
-
-
-
- تَألّقا بينَ ألحانٍ من الهَزَجِ
-
-
-
-
-
- بَرْدِ الأصائلِ والإِصباحِ في البلَجِ
-
-
-
-
-
- بِساط نَوْر من الأَزهارِ مُنْتَسِجِ
-
-
-
-
-
- أهْدى إليّ سُحَيْرًا أطيَبَ الأرَجِ
-
-
-
-
-
- ريقَ المُدامة في مُسْتَنْزَهٍ فَرِجِ
-
-
-
-
-
- وخاطري أين كنّا غيرُ مُنْزَعِجِ
-
-
-
-
-
- بدا فمُنْعَرَجُ الجرعاء مُنْعَرَجي
-
-
-
-
-
- بسَيرِهم في صباحٍ منكَ مُنْبَلِجِ
-
-
-
-
-
- هم أهلُ بدرٍ فلا يخشونَ من حرَجِ
-
-
-
-
-
- بأضلُعي طاعةً للوَجْدِ من وهَجِ
-
-
-
-
-
- ومُقْلَةٍ من نجيعِ الدّمع في لُجَجِ
-
-
- ومما ورد من أشعار صوفية قول الحلاج:[٩]
-
-
-
- تكاشفني حتـّى كأنـّك في نفسـي
-
-
-
-
-
- سوى وحشتي منه ومنكَ به أُنْسي
-
-
-
-
-
- من الأنس فاقبضْني إليكَ من الحبْسِ
-
-
- ومما ورد من أشعار صوفية أيضًا:[١٠]
-
-
-
- وللعلوم وأهلِيها تجاريبُ
-
-
-
-
-
- والبحرُ بحران مركوبٌ ومرهوبُ
-
-
-
-
-
- والنَّاس إثنان ممنوحٌ ومسلــوبُ
-
-
-
-
-
- وانظرْ بفهمكَ فالتَّمييزُ موهــوبُ
-
-
-
-
-
- له مَراقٍ على غيري مصاعيـبُ
-
-
-
-
-
- خاضَتْهُ روحي وقلبي منه مرغـوبُ
-
-
-
-
-
- لكنَّه بِيَدِ الإفهامِ منهوبُ
-
-
-
-
-
- والماء قد كان بالأفواهِ مشـــروبُ
-
-
-
-
-
- و الجسمُ ما ماسَهُ من قبل تركيــبُ
-
-
-
-
-
- قلبي لِغيْبَتِهِ ما عشْتُ مكروبُ
-
-
-
-
-
- ولي كلامٌ إذا ما شئتُ مقلوبُ
-
-
- ومما جاء من أشعار صوفية قول الحلاج:[١١]
-
-
-
- يا مُنْيَةَ المُتَمَنِّي
-
-
-
-
-
- ظننتُ أنّك أنِّي
-
-
-
-
-
- أفنيتنَي بك عنّي
-
-
-
-
-
- وراحتي بعد دفنِي
-
-
-
-
-
- من حيث خوفي وأمنِي
-
-
-
-
-
- فأنتَ كلُّ التمنِّي
-
-
- ومما جاء من أشعار صوفية قول السهروردي:[١٢]
-
-
-
- وَوِصالُكُم رَيحانُها وَالراحُ
-
-
-
-
-
- وَإِلى لَذيذ لقائكم تَرتاحُ
-
-
-
-
-
- ستر المَحبّةِ وَالهَوى فَضّاحُ
-
-
-
-
-
- وَكَذا دِماءُ العاشِقينَ تُباحُ
-
-
-
-
-
- عِندَ الوشاةِ المَدمعُ السَفّاحُ
-
-
- ومما جاء من أشعار صوفية قول السهروردي أيضًا:[١٣]
-
-
-
- فَتشابَها فَتَشاكلَ الأَمرُ
-
-
-
-
-
- وَكَأَنَّها قَدحٌ وَلا خَمرُ
-
-
- ومما جاء من أشعار صوفية قول السهروردي أيضًا:[١٤]
-
-
-
- عَلى ظَمأ بِتنا إِلى موقف النَجوى
-
-
-
-
-
- مُقَدّسة لا هِندَ فيها وَلا عَلوى
-
-
-
-
-
- وَجَدنا عَلَيها مِن تحبُّ وَمَن تَهوى
-
-
-
-
-
- وَأَسكَرَنا مَن راح إِجلاله التَقوى
-
-
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق